“اللجنة الفنية للبند التاسع” تدعو الدول العربية إلى تطوير المنظومة التشريعية بما يتناسب مع العمل في المنصات الرقمية

  • النشرة الصحفية
  • البوم الصور

في الدورة الخمسين لمؤتمر العمل العربي، التي عقدت في العاصمة بغداد بجمهورية العراق خلال الفترة من 27 إبريل إلى 4 مايو 2024، تم تشكيل لجنة فنية لدراسة البند التاسع من جدول أعمال المؤتمر، والذي تناول “شروط العمل اللائق للشباب على المنصات الرقمية (التحديات والتطلعات)”. تضمنت اللجنة 32 عضوًا يمثلون أطراف الإنتاج الثلاثة والسكرتارية الفنية، عقدت اللجنة اجتماعها الأول في 28 أبريل 2024 لمناقشة واعتماد وثيقة البند التي أعدها مكتب العمل العربي كورقة عمل أساسية. وتم اختيار هيئة مكاتب اللجان في بداية الاجتماع، وضمت السيد عبد العزيز صالح الكواري أصحاب أعمال / دولة قطر رئيساً، والسيد خليل فائق القروم حكومات / المملكة الأردنية الهاشمية كنائب للرئيس، والفاضلة طيبة بنت سليمان عمال/ سلطنة عُمان مقرراً.

وبعد تقديم عرض مرئي وفي ضوء المداخلات والمناقشات تم التوصل إلى عدد من التوصيات أهمها:

  1. دعوة الدول العربية إلى تطوير المنظومة التشريعية بما يتناسب مع العمل في المنصات الرقمية وضمان الحد الأدنى من الحماية للعاملين في تلك المنصات.
  2. تحديث السياسات لمعالجة شروط وظروف العمل في منصات العمل الرقمية وربط العمل في المنصات بحزمة القوانين الخاصة بكل قطاع من قطاعات العمل.
  3. خلق مهن ذكية ومراجعة منظومة التدريب المهني والتقني لاستشراف المهارات المتطورة اللازمة للعمل في المنصات الرقمية.
  4. السعي إلى مد مظلة التأمينات الاجتماعية لتشمل العاملين في المنصات الرقمية
  5. بحث السبل اللازمة للحفاظ على الحقوق المكتسبة للعمال في العمل التقليدي وتحديث آلية تطبيقها لتشمل العاملين في المنصات الرقمية.
  6. شمول الحوار الاجتماعي مختلف القضايا الخاصة بالعاملين في المنصات الرقمية والعمل على تعزيز التواصل والشفافية بين العاملين وأصحاب العمل، وتوفير وسائل لحل النزاعات والشكاوى بشكل عادل وفعال.
  7. ضرورة سعى الحكومات لتطوير البنى التحتية الرقمية ونظم حماية أمن المعلومات لتحقيق الحماية اللازمة للعاملين في المنصات الرقمية.
  8. العمل على تبادل أفضل الممارسات والخبرات وتعميم المبادرات الناجحة لتحسين شروط وظروف العمل اللائق للعاملين في المنصات الرقمية.
مواضيع ذات الصلة