البند الخامس على طاولة لجنة تطبيق الاتفاقيات والتوصيات في مؤتمر العمل العربي

بحضور رئيس لجنة الخبراء القانونيين في منظمة العمل العربية الاستاذ/ حمادة ابو نجمة ومشاركة 34 عضواً من أطراف الانتاج الثلاثة في أعمال لجنة تطبيق الاتفاقيات والتوصيات، انتخبت اللجنة الأستاذ فواز بن فلاح المطيري عمال/المملكة العربية السعودية رئيساً ومقرراً والأستاذ محمد عاطف عباس أصحاب أعمال/جمهورية مصر العربية نائباً ، وبعد المناقشات والمداولات خرجت اللجنة بالتوصيات التالية:

    1. استمرار العمل في اختيار معايير العمل العربية التي يجب مراجعتها وإدخال تعديلات على أحكامها حتى تتماشى مع التحديات الراهنة والتغيرات المستجدة.
  1. استحداث معاييرعمل عربية جديدة، وذلك في إطار العمل على تطوير معايير العمل العربية باستمرار باعتبارها من أبرز الآليات الصادرة عن المنظمة في سبيل تطوير تشريعات العمل العربية.
  2. أهمية الاستفادة من الأحكام الواردة في معايير العمل العربية (الاتفاقيات / التوصيات) في مجال تحديث تشريعات العمل لتواكب المتغيرات الراهنة.
  3. تحديث موسوعة تشريعات العمل العربية للاستفادة من تشريعات العمل الحديثة المواكبة للتطورات الخاصة بأسواق العمل.
  4. أهمية إقرار آليات جديدة للحماية الاجتماعية وخاصة بالنسبة للفئات الخاصة (كالأطفال والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة) والعاملين في الاقتصاد غير المنظم وتضمينها في تشريعات العمل العربية، بما يعزز السلام الاجتماعي.
  5. الإشادة بالتطورات الخاصة بمعايير العمل العربية من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار أدوات معيارية جديدة، تتناول المستجدات الخاصة بعلاقات العمل في ظل التطورات التكنولوجية وبما يخدم قضايا العمل في الدول العربية.
  6. الإشادة بإصدار نسخة الدليل الإرشادي حول متابعة معايير العمل العربية وسبل التعامل مع الصعوبات التي تواجه الدول عند إعداد تقارير المتابعة الخاصة بها، لما تضمنه من معلومات وإرشادات تساعد على تحقيق الأهداف المرجوة من معايير وتشريعات العمل وتحقق التقارب الفكري بين مكتب العمل العربي والدول العربية في هذا المجال ودعوة الدول العربية للاستفادة منه.
  7. دعوة الدول الأعضاء إلى التصديق على الاتفاقيات غير المصادق عليها، تحقيقاً لأهداف النشاط المعياري العربي.

وفي إطار تنفيذ الدول لالتزامها المنصوص عليه في نظام اتفاقيات وتوصيات العمل العربية، قدم مندوبو الحكومات لعدد من الدول العربية توضيحات أمام لجنة تطبيق الاتفاقيات والتوصيات بشأن الملاحظات المتعلقة بهم والواردة ضمن تقرير لجنة الخبراء القانونيين.   

كما وجهت اللجنة الشكر والتقدير لحكومات الدول العربية التي تبذل جهوداً نحو التصديق على اتفاقيات العمل العربية سواء بالعرض على السلطة المختصة أو بتذليل بعض الصعوبات التي تحول دون التصديق على هذه الاتفاقيات، وثمنت اللجنة جهود لجنة الخبراء القانونيين ومكتب العمل العربي في إعداد التقرير، وكذلك النتائج العملية التي توصلت إليها مما يؤدي إلى دعم وتطوير متابعة معايير العمل العربية.

مواضيع ذات الصلة