ورشة العمل العربية “تأثير الأوضاع الاقتصادية الراهنة على عمل الأطفال في البلدان العربية”

القاهرة | 09 – 10 يوليو / تموز 2024

تقديم

مر العالم خلال العقدين الأخيرين من القرن الحادي والعشرين بأزمات وكوارث غير مسبوقة، أثرت – دون شك – على الجميع دون استثناء، ومنها حالة الصراع والنزاع بين العديد من الدول، والتي خلفت الملايين من اللاجئين والنازحين أغلبهم من الأطفال والنساء.  ثم جاءت جائحة كورونا (كوفيد 19 ) التي حلت على العالم في ديسمبر 2019، ومثلت – حسب ما أجمعت التقارير الأممية – أكبر كارثة على العالم في العصر الحديث، نظرا لما سببته من تداعيات سلبية ستترك آثارها لأجيال وأجيال.  وثالث تلك الأزمات هو أزمة التغيرات المناخية التي صنفت ثاني أكبر كارثة بعد جائحة كورونا، والتي صارت تهدد بقاء الكوكب بما عليه من حياة، خاصة إذا ما استمر هذا التدهور البيئي. وخلال الفترة الأخيرة أصيب العالم بأزمة جديدة أثرت بشكل متنامي على كل العالم، وهى أزمة الحرب الروسية الأوكرانية التي تسببت في أزمة اقتصادية عالمية.. وعناء الملايين من التضخم والكساد والتدهور الاقتصادي.

والواقع أن جل التقارير الدولية أكدت أن تلك الأزمات قد تسببت في دفع ما يقرب من 165 مليون شخص إلى الفقر منذ العام 2020، وأن 90 مليون منهم سيقعون في براثن الفقر المدقع بنهاية العام 2023، بل تشير تقارير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) إلى أن تلك الأزمات أدت إلى معاناة ما يقرب من 735 مليون شخص من الجوع في العام 2022، بزيادة قدرها 122 مليون شخص مقارنة بالعام 2019، بسبب الصدمات المناخية والصراعات المنتشرة.

الاهداف

  • القاء الضوء على تأثيرات الأزمات والطوارئ على عمل الأطفال.
  • استعراض تأثيرات الأزمة الاقتصادية العالمية على قضية عمل الأطفال.
  • مناقشة سبل الحماية للأطفال العاملين من تأثيرات الأزمة الاقتصادية، في ضوء الاتفاقيات الدولية لحقوق الطفل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
  • التعرف على جهود الشركاء في مجال مواجهة عمل الأطفال، خاصة في ضوء المستجدات.
  • التعرف على تجارب ومبادرات الدول العربية في مجال مواجهة عمل الأطفال وأسوأ أشكاله في ضوء الأزمة الاقتصادية الراهنة.

المحاور

  • تأثير الأزمات الاقتصادية على قضية عمل الأطفال في البلدان العربية.
  • العلاقة بين عمل الأطفال والفقر المدقع في المنطقة العربية.
  • عمل الأطفال وأهداف التنمية المستدامة.
  • التعرف على أفضل الممارسات العربية في مواجهة عمل الأطفال في البلدان العربية، في ضوء الأزمة الاقتصادية الراهنة.

الاقامة

تكون الإقامة والاجتماعات بفندق انتركونتيننتال سيتي ستارز  / – قاعة الهمبرا وفقا للسعر الممنوح للسادة المشاركين والمشاركات في اعمال الورشة وهو كما يلي :

غرفة مفردة : 185 دولار  

الجهات الشريكة

جامعة الدول العربية – قطاع الشؤون الاجتماعية (إدارة الأسرة والطفولة) / منظمة العمل العربية / برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) / المجلس العربي للطفولة والتنمية

مواضيع ذات الصلة