المؤتمر الإقليمي الرابع للملتقى العربي للنساء ذوات الإعاقة

القاهرة | 11 – 12 ديسمبر 2022

تقديم

تشكل النساء ذوات الإعاقة مجموعة جديرة باهتمام خاص من قبل حركة الإعاقة والمجتمع، وتتطلب مزيدا من الوعي والجهود من جانب المرأة ذات الاعاقة لتأكيد وجودها، والمطالبة بحقوقها والدفاع عنها، والاضطلاع بدور فعال في المجتمعات المحلية، على النحو الذي تنص عليه المادة 6 من اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

لقد أظهرت جائحة كوفيد 19 مرة أخرى غياب الاعتراف بوجود النساء ذوات الإعاقة، ومدى إهمال وتجاهل هذه المجموعة. وفي كثير من الحالات، فقدت النساء العاملات ذوات الإعاقة وظائفهن، أو تم منعهن من العمل دون تقديم أي دعم لهن.

فلا تزال النساء ذوات الإعاقة عرضة لسوء المعاملة الشديدة وايضا للعنف؛ كذلك نجدهن أقل استفادة في  الحصول على فرص التعليم و العمل، وهن أكثر عرضة للفقر والعوز. ولسوء الحظ، لا تعطى لهن أي أولوية عند التفكير في المجموعات المختلفة الواجب التعامل معها عند رسم الخطط والسياسات الاجتماعية والاقتصادية. وفيما يتعلق بالتعليم، فإنهن في معظم الحالات غير ملتحقات بالمدارس. ويفرض عليهن البقاء في بيوتهن للقيام بالأعمال المنزلية ولكن دون أي اعتراف بمساهمتهن الهامة في حياة أشقائهن ووالديهن وحتى أقاربهن. وهن في الواقع يخضعن لتمييز متعدد على أساس نوعهن الاجتماعي واعاقتهن، وهي حقيقة تؤكدها المادة 6 من اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وعلى ضوء ما تقدم تعقد منظمة العمل العربية بالتعاون والتنسيق مع العديد من الشركاء الإقليميين والدوليين المؤتمر الرابع للملتقى العربي للنساء ذوات الإعاقة والذي سيركز على حقوق النساء ذوات الاعاقة وتمكينهن من خلال ابراز وجودهن ودورهن في مختلف المجالات من خلال اقتراح التدابير اللازم اتخاذها لوضع كل ذلك موضع التنفيذ.

المحاور

  • الاستجابة على صعيد الحماية الاجتماعية للأثار المترتبة على النساء والفتيات ذوات الاعاقة في ضوء جائحة كوفيد 19
  • ضعف الفعالية الاقتصادية للنساء والفتيات ذوات الاعاقة وخصوصاً خلال جائحة كوفيد 19
  • العنف الاقتصادي المبني على النوع الاجتماعي
  • وضع النساء والفتيات في حالات الطوارىء والازمات
  • النساء والفتيات ذوات الاعاقة في مراكز صنع القرار والعمل السياسي

الأهداف

  • مناقشة طرق مواجهة الفجوة الاقتصادية: التعليم، التأهيل المهني، فرص العمل والتشغيل
  • تفعيل دور النساء والفتيات ذوات الاعاقة في صنع القرار والمشاركة السياسية
  • اقتراح آليات حماية وتمكين النساء والفتيات ذوات الإعاقة في حالات الخطر والأزمات

الجهات المنفذة

منظمة العمل العربية . جامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية – إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية). المنظمة العربية للاشخاص ذوي الاعاقة . برنامج الخليج العربي للتنمية ( أجفند ) هيئة الامم المتحدة للمرأة . التحالف الدولي للاعاقة .

الجوانب الإدارية والمالية والصحية

تكون الاقامة والاجتماعات في فندق كونراد وفقا للسعر الممنوح للسادة المشاركين .
يرجى من السادة المشاركين متابعة اخر المستجدات بشأن اجراءات السفر المتعلقة بفيروس كورونا للتأكد من اتباع الاجراءات اللازمة للسفر ،
وعلى المشاركين الذين يحتاجون تاشيرة دخول إلى جمهورية مصر العربية التوجه إلى السفارة المصرية في دولهم للحصول عليها .

البوم الصور

مواضيع ذات الصلة