مبادرة “العيش باستقلالية” في إطار العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة 2023 – 2032 واكسبو أصحاب الهمم الدولي

دولة الامارات العربية المتحدة | 15 – 17 نوفمبر 2022

تقديم

استطاعت مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة، المتمثلة في “اكسبو أصحاب الهمم الدولي”، التي تعقد تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة الإمارات ورئيس مجلس إدارة دبي العالمية، أن تثبت مكانتها في عالم الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك من خلال خلق الفرص المواتية لهم من أجل تسهيل ظروفهم الحياتية اليومية وخلق مستقبل يناسبهم ويجعلهم أفراداً قادرين على العيش باستقلالية. وقد تمكّن “اكسبو أصحاب الهمم الدولي” من تحقيق العديد من الإنجازات التي تصبّ في مصلحة الأشخاص ذوي الإعاقة على المستويين العربي والعالمي.

تأتي هذه المبادرة الهامة انسجاماً مع جهود الشركاء في المجالات ذات الصلة بالأشخاص ذوي الإعاقة، لاسيما دعم الجهود العربية الرامية لتنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والغايات ذات الصلة ضمن خطة 2030، والاتفاقية العربية رقم ( 17 ) بشأن تأهيل وتشغيل المعاقين ، تأكيدا على تعزيز جهود تمكين ودمج الاشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع.

 يقام المعرض الذي يعتبر الاضخم من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا على مساحة قدرها 12 ألف متر مربع (في القاعات 5 – 6 – 7) بمشاركة واسعة من الجهات والهيئات والمنظمات الحكومية المحلية والدولية ومراكز رعاية وتأهيل أصحاب الهمم بالإضافة الى العارضين الدوليين وذلك بعد النجاح الباهر الذي حققه في دوراته السابقة.  .

وفي هذا الإطار سوف ينظم الشركاء قبل انعقاد المعرض بيومين دورة تدريبية حول ريادة الأعمال لعدد من أصحاب المشروعات والابتكارات المختارة.

الأهداف الرئيسية للمبادرة

  • مساعدة أصحاب المشاريع التي تصب في مصلحة الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال السعي لتأمين الدعم المادي والتقني من أجل تنفيذ مشاريعهم وأفكارهم، وبما في ذلك أصحاب المشاريع والابتكارات من ذوي الإعاقة أنفسهم.
  • ربط أصحاب المشاريع مع شبكة تضم عدداَ كبيراً من الخبراء الدوليين الذين على استعداد لتقديم المشورة لرواد الأعمال.
  • تعريف رواد الأعمال من الأشخاص ذوي الإعاقة على مجتمع الاعمال المتخصص بصناعة الأدوات والأجهزة الطبية المخصصة وكذلك الأجهزة التكنولوجية التي تساعد على العيش باستقلالية.
  • تسليط الضوء على المشاريع والأفكار الرائدة وتسهيل حصولها على الخطة التسويقية المناسبة من أجل الإستمرار في عملية البحث والتطوير الذاتي للمشروع.
  • مساعدة المشاركين في المبادرة من خلال خلق شبكة فيما بينهم من أجل المساهمة في تنسيق الجهود فيما بينهم خدمةً لمجتمع أصحاب الهمم العربي.

المخرجات المتوقعة

  • من المتوقع ان يشارك في المعرض حوالي الـ 250 شركة/عارِض من 60 دولة وان يستقطب أكثر من 10 آلاف زائر مختص من مختلف دول العالم، كما يقام على هامش المعرض العديد من الفعاليات والأنشطة المتخصصة في مجالات إعادة التأهيل، والرياضة، والفنون، والصحة والإدماج الاجتماعي.
  • مشاركة العديد من الشركات ومراكز التأهيل والهيئات العربية الدولية التي تعنى بشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة والتي تعمل في سبيل تسهيل حياتهم وجعل هذا العالم أكثر مرونة لظروفهم الصحية.
  • السماح للمشاركين في المعرض بالتداول بشأن التحديات التي يواجهونها كل من منظوره وكيفية العمل من اجل تحقيق التنمية المستدامة.

الجهات المنظمة

البوم الصور

مواضيع ذات الصلة