دورة تدريبية تثقيفية حول أسس ومبادئ العمل النقابي وبناء التوافق في علاقات العمل

القاهرة ، 1-2 اكتوبر 2023

تقديم

في إطار دعم منظمة العمل العربية للنقابات العمالية بالدول العربية للقيام بدورها في تكريس مبادئ الحوار والتفاوض في مختلف قضايا العمل والعمال لتواكب متطلبات المرحلة الراهنة وما تشهده من متغيرات اقتصادية واجتماعية وسياسية متسارعة تتطلب تطوير وتفعيل علاقات عمل تقوم على أسس من التفاهم والاحترام المتبادل، وتعزيز النهج الديمقراطي في صناعة القرار، وتحقيق التوازن بين طرفي الانتاج، وفى مقدمة هذا التوازن الحفاظ على حقوق العمال وتحسين شروط وظروف عملهم، وصولاً للتنمية الشاملة والمستدامة.
وإيماناً بأهمية التدريب في تكوين كوادر نقابية واعية قادرة على الدفاع عن الحقوق المكتسبة للطبقة العمالية العربية ، وتعتبر هذه الدورة إحدى حلقاتها المتصلة المتعلقة بتدريب الكوادر العمالية العربية.
وفي إطار التعاون الدائم مع اتحاد عمال مصر، ارتأت منظمة العمل العربية عقد هذه الدورة التدريبية حول مفاهيم واسس العمل النقابي والمفاوضة الجماعية وترسيخ مبادئ الحوار الاجتماعي ومناقشة مختلف الجوانب التي تتعلق بها، والخروج بنتائج تسهم في دعم وتعزيز علاقات العمل بين أطراف الإنتاج في جمهورية مصر العربية وتعزيز دور النقابات وفقا للأسس العلمية والعملية الصحيحة.

المحاور

  • أساسيات ومبادئ العمل النقابي والتحديات التي تواجه العمل النقابي .
  • منظمة العمل العربية : نشأتها – أهدافها – المعايير الخاصة بالحقوق النقابية والمفاوضة الجماعية .
  • دور الاتحاد العام لنقابات عمال مصر كشريك أساسي في ترسيخ مبادئ الحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية.
  • تقنيات التفاوض الجماعي وحل منازعات العمل ( أمثلة تطبيقية )

الأهداف

  • تدريب الكوادر العمالية وتفعيل دورها وقدراتها في بناء الوعي النقابي.
  • تدريب القيادات النقابية لتقوم بدور ايجابي في تعزيز علاقات العمل على أسس من التفاهم والحوار لخلق المناخ الملائم للاستثمار .
  • الوقوف على المستجدات العلمية والتطبيقية في حل منازعات العمل وتفاديها وأشكال الحوار الاجتماعي ودور المفاوضة الجماعية فى حل تلك المنازعات وفق أحكام القانون.

البوم الصور

مواضيع ذات الصلة