القمة العربية الثالثة والثلاثون تعتمد.. “الاستراتيجية العربية للتدريب والتعليم ” ووثيقة “عقد اجتماعي جديد” وتكلف “العمل العربية” بمتابعة تنفيذهما

اعتمدت القمة العربية في دورتها العادية الثالثة والثلاثين، التي عقدت في مملكة البحرين،يوم 16 مايو /أيار 2024 مجموعة من القرارات الهامة التي تهدف إلى تعزيز التعاون العربي في مختلف المجالات، ومن بين هذه القرارات، برز الموضوعان المقترحان من منظمة العمل العربية واللذان أدرجا على جدول أعمال القمة العربية 33 بعد إقرارهما من مؤتمر العمل العربي، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، وهما الاستراتيجية العربية للتدريب والتعليم التقني والمهني المحدثة، و مبادرة عقد اجتماعي جديد:” الحوار الاجتماعي سبيلنا نحو مستقبل آمن وعادل ومستدام”

فقد اعتمدت القمة العربية وثيقة الاستراتيجية العربية للتدريب والتعليم التقني والمهني المُحدّثة لعام 2023. والتي تهدف إلى تطوير التعليم التقني والمهني في الدول العربية، بما يواكب متطلبات أسواق العمل ويسهم في تحسين الكفاءة الإنتاجية. وتم تكليف منظمة العمل العربية، بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بمتابعة تنفيذ هذه الاستراتيجية بالتنسيق مع الدول العربية الأعضاء.

وفي خطوة تهدف إلى تعزيز العدالة الاجتماعية في الدول العربية، اعتمدت القمة العربية وثيقة “عقد اجتماعي جديد: الحوار الاجتماعي سبيلنا نحو مستقبل آمن وعادل ومستدام”. وتم تكليف منظمة العمل العربية ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بمتابعة تنفيذ هذه الوثيقة، بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وبالتنسيق مع الدول العربية الأعضاء.

وتأتي هذه القرارات في إطار جهود القمة العربية لتعزيز التعاون العربي المشترك والسعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 ، وتلبية طموحات وآمال الشعوب العربية.

القمة العربية الثالثة والثلاثون تعتمد.. "الاستراتيجية العربية للتدريب والتعليم " ووثيقة "عقد اجتماعي جديد" وتكلف "العمل العربية" بمتابعة تنفيذهما

مواضيع ذات الصلة