ورشة عمل لاختبار دليل تدريبي حول تفتيش العمل والصحة والسلامة المهنية في إطار الأنماط الجديدة للعمل

يوم الاحد الموافق 22 – 23 / 11 / 2020 | عبر تطبيق Zoom

تقديم

شهد عالم العمل تحولات اقتصادية واجتماعية ألقت بظلالها على أسواق العمل العربية كما أحدثت التطورات التكنولوجية والرقمية تغيرات هامة كان لها الأثر في بروز أنماط جديدة للعمل وعلاقات عمل غير تقليدية بين الأجير والمؤجر، إذ عرفت هذه الأخيرة أشكالا حديثة وغير متعارف عليها حتى على مستوى النصوص القانونية المنظمة لها.
هذا واستدعت التحولات التكنولوجية في مراجعة التشريعات الاجتماعية لمواجهة الحاجيات التنافسية للمؤسسة حيث ازداد الإقبال على العمل عن بعد في ظل تنامي استخدام الإنترنت الذي سهل بشكل كبير سبل التواصل بين طالب العمل وصاحب المنشأة، بذلك عوضت أماكن العمل الافتراضية مواقع العمل التقليدية، مما جعل المراقبة المادية للعمال عملية صعبة.
لم يعد العمل نمطيا ودائما / قارا مثلما كان في السابق بحيث ساعدت الابتكارات التكنولوجية على ظهور أشكال جديدة للعمل تعتبر في كليتها لا نمطية مثل العمل عن بعد والعمل بالمنزل والعمل لوقت جزئي/ لبعض الوقت ، وتزامنت هذه التغيرات مع تنامي الاقتصاد غير المنظم وبروز الأشكال الهشة للتشغيل التي تحتم ضبط السياسات والآليات اللازمة للحد من خطورتها ، من هذا المنطلق برز الدور الهام لجهاز تفتيش العمل والصحة والسلامة المهنية في تطوير العلاقات بين طرفي العمل ، وتحسين شروط العمل بما من شأنه تحقيق العمل اللائق مهما كان إطار هذه العلاقات تقليدية كانت أم حديثة .

المحاور

  • صعوبات التفتيش في الأنماط الجديدة للعمل
  • الامتثال القانوني لأنماط العمل الجديدة وفق معايير العمل العربية والدولية
  • مناقشة نموذج زيارة ميدانية لمنشأة تستخدم أحد أنماط العمل الجديدة

الأهداف

  • تيسير مهمة مفتشي العمل في إطار الأنماط الجديدة للعمل وتطوير أجهزة تفتيش العمل والصحة والسلامة المهنية ومواكبتها للتطور الحاصل في عالم العمل
  • تحسين أساليب وتقنيات التفتيش والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة للمعلومات والاتصال في هذا المجال.
  • مساعدة مفتشي العمل والصحة والسلامة المهنية على تجاوز الصعوبات التي يواجهونها أثناء تفتيش العمل المتعلق بالمهن الجديدة في الدول العربية.
  • التعرف على مقاربة منظمة العمل العربية في مجال تفتيش العمل من خلال معايير العمل العربية ذات العلاقة، والوقوف على أهمية ملاءمة التشريعات الوطنية مع هذه المعايير.
  • المزج بين البعد النظري /المعرفي والبعد التطبيقي وآليات توظيفه وتيسير استخدامه في تدريب مفتشي العمل والصحة والسلامة المهنية في إطار الأنماط الجديدة للعمل.
  • الاستفادة من مختلف الخبرات والممارسات الجيدة في الدول العربية والمتعلقة بتفتيش العمل والصحة والسلامة المهنية في إطار الأنماط الجديدة للعمل من خلال إثراء إدارات التفتيش مسودة الدليل التدريبي بالمقترحات والآراء التي تلبي الاحتياجات الراهنة للدول العربية.

إحصائيات المشاركة

0
15

الدول المشاركة

0
21

الجهات المشاركة

0
35

عدد المشاركين

مواضيع ذات الصلة