“الكويت” تستضيف الدورة 89 لمجلس إدارة منظمة العمل العربية

احتضنت عروس الخليج ولؤلؤة الشرق دولة الكويت أعمال الدورة (89) لمجلس إدارة منظمة العمل العربية خلال الفترة 17– 18أكتوبر- تشرين الأول 2018، حيث تم في بداية الإجتماع انتخاب معالي السيدة / هند صبيح براك الصبيح –  وزير الـشـؤون الإجتماعية والعمل ووزير الدولة للـشـؤون الاقتصادية، رئيساً للمجلس لمدة عام كامل، وكلاً من السيد/ عثمان الريس – غرفة تجارة وصناعة البحرين- دولة البحرين، نائباً لرئيس المجلس عن أصحاب الأعمال، والسيد/ مازن المعايطة – رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال – المملكة الاردنية الهاشمية – نائباً لرئيس المجلس عن العمال.

وقد ألقى سعادة السيد / فايز علي المطيري – المدير العام لمنظمة العمل العربية كلمة في الجلسة الافتتاحية رحب فيها بأعضاء مجلس إدارة منظمة العمل العربية في بلدهم الثاني “الكويت”، مهنئاً معالي السيدة/ هند صبيح براك الصبيح على إنتخابها رئيساً للمجلس، شاكراً رئيس مجلس الإدارة السابق معالي المهندس/ محمد شياع السوداني وزير العمل والشؤون الاجتماعية بجمهورية العراق على جهوده الطيبة في إدارة أعمال مجلس الإدارة خلال الدورتين الماضيتين، كما توجه بالتهنئة إلى السيد/ عثمان الريس والسيد/ مازن المعايطة لإنتخابهما نائبيين للرئيس،

  هذا وتقدم سعادته باسمه وباسم أعضاء مجلس الإدارة إلى دولة الكويت متمثلة بمعالي السيدة هند الصبيح بجزيل الشكر والعرفان لاستضافتها أعمال الدورة 89 لمجلس إدارة المنظمة، ورفع سعادة السيد/ فايز المطيري أصدق التحية لحضرة صاحب السمو الشيخ صباح أحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه – أمير البلاد المفدى على مواقفه في توحيد الصف العربي، وثقته بالعمل العربي المشترك، وتكرمه بإستضافة العديد من المؤتمرات والفعاليات العربية الهامة على أرض الكويت الحبيبة متمنياً لدولة الكويت وسائر الدول العربية المزيد من الرفعة والتطور والازدهار.

وأشار “المطيري” في كلمته إلى سعي منظمة العمل العربية الدائم إلى تسخير كافة إمكانياتها في دعم القضية الفلسطينية .. قضية كل عربي.. في المحافل الإقليمية والدولية، لمساندة صمود الشعب العربي الفلسطيني في مواجهة الغطرسة والممارسات الصهيونية التعسفية، ومساعدته على نيل حقوقه السليبة وتمكينه من تقرير مصيره وممارسة سلطاته على كامل التراب الفلسطيني المحتل لينعم بالأمن والسلام والإستقرار لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة.

ومن جانبها ألقت معالي السيدة/ هند صبيح براك الصبيح –  وزير الـشؤون الإجتماعية والعمل ووزير الدولة للـشـؤون الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية كلمة أعربت فيها عن فائق شكرها على الثقة التي منحت إياها لتحمل مسؤولية رئاسة المجلس في فترة ولايته الجديدة متمنية من الله عز وجل  أن يعينها على تحقيق الآمال المعقودة بما يخدم أهداف المنظمة، مؤكدة على ضرورة تكاتف كل الجهود وتسخير كافة الإمكانيات لجميع الأطراف الفاعلة في الوطن العربي للمساعدة في تجاوز هذه الأوضاع للدفع بعجلة التنمية بما يعود بالنفع على الإقتصاديات العربية ويسهم في مواجهة الازمات وخاصة في قضايا حيوية تتصل بتشغيل الشباب والحد من الفقر والتخفيف من حدة البطالة المستفحلة وتحقيق التنمية المستدامة في الوطن العربي.

      وقد ناقش المجلس خلال إنعقاده عدداً من البنود والتقارير الهامة وأصدر بشأنها قرارات وتوصيات تتعلق بمتابعة تنفيذ قرارات الدورة (88) لمجلس إدارة منظمة العمل العربية وقرارات الدورة (45) لمؤتمر العمل العربي، كما اعتمد المجلس إستكمال تشكيل لجنة الحريات النقابية ولجنة شؤون عمل المرأة العربية لمدة عامين (2018– 2020) بمكتب العمل العربي. واستعرض المجلس تقريراً عن نشاطات وإنجازات المنظمة بين دورتي انعقاده، وتقريراً عن نتائج أعمال الدورة  (102) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

       وتضمنت البنود أيضاً تقريراً حول الفعاليات والأنشطة والبرامج التي نفذتها المنظمة وتتواءم مع أهداف ومقاصد خطة التنمية المستدامة 2030 خدمة للشركاء الاجتماعيين في الوطن العربي.

       هذا وناقش أعضاء المجلس تقريراً هاماً عن أوضاع عمال وشعب فلسطين في الأراضي المحتلة، حيث دعى المجلس الى مواجهة السياسات الإحتلالية والتطرف والإرهاب المنظم الذي تقوده مؤسسات الدولة الصهيونية، كما دعوا منظمة العمل الدولية لتكثيف جهودهم لعقد مؤتمر المانحيين لدعم الصندوق الوطني الفلسطيني للتشغيل والحماية الإجتماعية لتوفير التمويل اللازم للصندق.

      وجه أعضاء المجلس الموقر الشكر والتقدير للمدير العام لمكتب العمل العربي ومساعديه وكافة العاملين بالمكتب والمؤسسات التابعة للمنظمة على جهودهم في تنفيذ نشاطات المنظمة، كما أشادوا بالفعاليات والأنشطة الهامة التى نفذتها المنظمة خلال تلك الفترة .

       بإسم مجلس إدارة منظمة العمل العربية، قدم سعادة السيد/ فايز علي المطيري– المديرالعام لمنظمة العمل العربية درعاً لمعالي السيدة/ هند صبيح براك الصبيح وزير الـشؤون الإجتماعية والعمل ووزير الدولة للـشـؤون الاقتصادية.