“جبران” رئيساً لمجلس إدارة منظمة العمل العربية في دورته الواحدة بعد المئة

  • النشرة الصحفية
  • البوم الصور

 بدعوة من منظمة العمل العربية يعقـد مجلس إدارة منظمة العمل العربية دورته الواحدة بعد المئة يومي 3 -4 تشرين الأول / أكتوبر 2024 في القاهرة – جمهورية مصر العربية، برئاسة معالي السيد محمد جبران وزير العمل في جمهورية مصر العربية، وبحضور كل من أصحاب المعالي والسعادة : الدكتور  علي بن صميخ المري، وزير العمل في دولة قطر ، والسيدة إيناس العطاري وزير ة العمل في دولة فلسطين عبر تقنية الزوم، والسيد محمد جبران وزير العمل في جمهورية مصر العربية، والسيد علي العابد الرضا وزير العمل والتأهيل في دولة ليبيا،والأستاذة نور العمارتي ممثلة معالي وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، عن فريق الحكومات، وعن فريق أصحاب الأعمال حضر ت السيدة هند سليمان محمد بن سليمان/ دولة الإمارات العربية المتحدة والسيد محمد الجيطان / المملكة الأردنية الهاشمية،  وعن فريق العمال حضر كلاً من السيد عاشور تلي/ الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والسيد المهندس  ناصر بن عبد العزيز الجريد /المملكة العربية السعودية، وكذلك شارك في أعمال المجلس سعادة الوزير المفوض الدكتور  رائد الجبوري/ مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية،ممثل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والسيد جمال قادري/ الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، وسعادة السيد محمد بن حسن العبيدلي/ المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

عقدت الجلسة الإجرائية يوم الخميس الموافق 3 تشرين الأول / أكتوبر انتخب خلالها رئيس ونواب رئيس مجلس إدارة المنظمة، حيث تم انتخاب معالي السيد محمد جبران، وزير العمل في جمهورية مصر العربية رئيساً لمجلس الإدارة، والسيد محمد الجيطان/ المملكة الأردنية الهاشمية عن فريق أصحاب الأعمال والسيد عاشور تلي/ الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عن فريق العمال، نواباً للرئيس.

“المطيري” يؤكد على ضرورة وقف الحرب المستعرة وتحقيق السلام العادل والشامل

ومع افتتاح أعمال الدورة المائة لمجلس إدارة منظمة العمل العربية، رحب سعادة السيد فايز علي المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية بأصحاب المعالي والسعادة في كلمته خلال الدورة 101 لمجلس إدارة منظمة العمل العربية، مشيراً إلى الأيام العصيبة التي تمر بها فلسطين ولبنان جراء الأحداث المتسارعة التي فرضتها الحرب التي يشنها العدوان الصهيوني، وما يتبع ذلك من دمار ومعاناة لعمال وشعب فلسطين ولبنان، وتبعاتها على المنطقة العربية. قائلاً:”عامٌ مضى ومازالت غزة تنزف، وتُقتطع أجزاؤها يوماً بعد يوم، في استعراضٍ سافر ٍللقوةِ العسكرية المدمرة لدولة الاحتلال، لتتوغل اليوم آلةُ الحربِ الظالمة في لبنان، فتتعاظمُ معاناةُ شعبهِ وعمالهِ جراءَ الأزماتِ السياسية والاقتصادية”،  وأكد “المطيري” على ضرورة وقف الحرب المستعرة وتحقيق السلام العادل والشامل، مشددًا على حقوق الشعب الفلسطيني، وعلى رأسها إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. كما تقدم بالتهنئة إلى معالي رئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية المنتخب والسيدين نواب الرئيس، وأشاد بجهود سعادة الدكتور علي بن صميخ المري التي بذلت في إدارة الدورتين السابقتين 99 و 100.

منوهاً إلى جدول الأعمال الذي تناول مواضيع هامة في مقدمتها تقرير عن أوضاع عمال وشعب فلسطين في الأراضي المحتلة. واختتم كلمته بتقديم التهاني لجمهورية مصر العربية بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة متمنياً لجمهورية مصر العربية حكومة وشعباً وأطراف إنتاج المزيد من الرفعة والتطور الازدهار في ظل القيادة الحكيمة والرشيدة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

“رئيس مجلس الإدارة” يؤكد على ضرورة وقوف الدول العربية على قلب رجل واحد

استهل معالي السيد محمد جبران وزير العمل في جمهورية مصر العربية،  رئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية، كلمته بالترحيب بأصحاب المعالي والسعادة والسادة أعضاء الوفود وممثلي المنظمات والاتحادات العربية والدولية، والسيد ممثل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، مرحباً بهم في مصر الغالية، مؤكداً على ضرورة وقوف الدول العربية على قلب رجل واحد بعد التهديدات الأخيرة لرئيس وزراء دولة الاحتلال بالوصول إلى أي دولة في الشرق الأوسط، والدول العربية لن تتوقف عن مساعدة الشعوب العربية في الدول المتضررة قائلاً:” ونحن على مشارف الاحتفال بنصر أكتوبر المجيد يوجه هذا النصر  رسالة أن الأمة العربية قادرة على الدفاع عن حقوقها، النصر لأمتنا العربية”. هذا وعبر عن تقديره لسعادة الدكتور علي بن سعيد بن صميخ المري على رئاسته الحكيمة للدورتين 99 و100، كما تقدم بخالص الشكر  لسعادة السيد فايز علي المطيري، المدير العام للمنظمة، على جهوده المبذولة في تطوير العمل وتعزيز دور المنظمة القومي. مشيراً إلى التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها بعض دولنا العربية، مما يتطلب تعزيز الحوار الاجتماعي والتعاون العربي لمواجهة البطالة وتحقيق العدالة الاجتماعية. وأكد معاليه أن قضية فلسطين، ودعم عمالها وشعبها في وجه الاحتلال الإسرائيلي تظل قضيتنا المحورية. كما أكد على دعم لبنان ضد الاعتداءات الإسرائيلية، داعياً لاتخاذ إجراءات دولية رادعة، آملاً أن يحقق اجتماع مجلس إدارة المنظمة التوفيق والنجاح لما فيه خير واستقرار الدول العربية.

“الجبوري” يشيد بالنقلة النوعية لمنظمة العمل العربية بفضل الجهود المتميزة لمديرها العام

في كلمته، هنأ الدكتور  رائد الجبوري، مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية، ممثل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية السيد محمد جبران وزير العمل في جمهورية مصر العربية على رئاسته لمجلس إدارة منظمة العمل العربية، مقدماً التهنئة لنائبي الرئيس من فريقي أصحاب العمل والعمال، مشيدًا بروح الأخوة التي سادت الانتخابات. وعبر عن سعادته بتمثيل الأمانة العامة في هذا الاجتماع الذي يتابع تنفيذ قرارات المؤتمر العام والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وأشاد بالتنظيم المتميز لأعمال الدورة الحالية. مثمناً الجهود المبذولة من قبل المنظمة برئاسة سعادة الأستاذ فايز المطيري. وشدد على ضرورة دعم العمل العربي المشترك في ظل التحديات السياسية والاقتصادية التي تواجه بعض الدول العربية، وخاصة فلسطين ولبنان نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية. وأكد على إدانة الجامعة لهذه الاعتداءات والتحذير من تداعياتها. هذا وتناول التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الدول العربية، مثل الفقر والبطالة والتغيرات المناخية، مع الإشارة إلى أهمية التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في تطوير المنظومة العربية.  وشكر  “الجبوري” المدير العام للمنظمة قائلاً: “إن منظمة العمل العربية وبفضل الإدارة المتميزة لمديرها العام والعاملين بقيادته وللثقة الكبيرة التي يوليها أطراف الإنتاج لأنشطة وبرامج عمل المنظمة وما حققته من إنجازات تلبي متطلبات وطموح المواطن العربي وتدعم قضايا العمل والعمال في مختلف المجالات، فقد شهدت المنظمة نهضة ونقلة نوعية في تعزيز قضايا العمل والعمال في الدول العربية ولاستكمال مسيرة التطوير والنهوض بآليات العمل في المنظمة وتحديث منظومة العمل العربي المشترك” وأشاد بالدور الفعال للمنظمات العربية المتخصصة. وتقدم بالشكر إلى أعضاء المجلس على جهودهم المستمرة الداعمة لمنظمة العمل العربية، وأكد على ضرورة تعزيز الدعم لحقوق الشعب الفلسطيني. متطلعاً إلى قرارات بناءة تعزز العمل العربي المشترك.

“العطاري” عبر تقنية الزوم تعتذر عن الحضور بسبب حواجز الاحتلال التي منعتها من السفر

في مداخلتها أمام أعضاء المجلس اعتذرت معالي وزيرة العمل في دولة فلسطين عن الحضور  الشخصي لأعمال الدورة 101 كعضو أصيل في منظمة العمل العربية، بسبب حواجز الاحتلال التي منعتها من السفر وقدمت معاليها التهنئة لمعالي السيد رئيس مجلس الإدارة وللسيدين نائبي الرئيس وتقدمت بالشكر الجزيل لسعادة الأستاذ فايز علي المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية لحشده الدعم اللازم و مضافرة الجهود العربية  لدعم عمال وشعب فلسطين، مشيرة إلى تدهور قطاع العمل في فلسطين بسبب تواصل سلطات الاحتلال ممارساتها التي انعكست آثار مدمرة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتصاعد المستمر لمسلسل الانتهاكات في القتل والتدمير وتجريد الممتلكات والأراضي متجاوزة جميع المواثيق والمعاهدات الدولية، إضافة إلى السيطرة على 85% من مصادر المياه، مضيفة أن سلطات الاحتلال قامت منذ 7 أكتوبر باستبدال بعض تصاريح العمل لتحرم العمال الفلسطينيين من حقوقهم ومنعتهم من الذهاب إلى عملهم واستبدالهم بعمالة خارجية، ومن جهة أخرى تواصل دولة الاحتلال اعتقال عمال غزة العالقين في الضفة الغربية وترحيلهم في ظروف صعبة وسرقة ممتلكاتهم وأموالهم.

هذا وبعد المصادقة على جدول أعمال الدورة 101 ناقش أعضاء المجلس خلال جلسة عمل مطولة البنود المدرجة على جدول أعماله، وتم اتخاذ القرارات والتوصيات اللازمة بشأنها ومن هذه البنود : تقرير عن أوضاع عمال وشعب فلسطين في الأراضي المحتلة، ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة 100 لمجلس الإدارة، إضافة إلى متابعة تنفيذ قرارات الدورة العادية 50 لمؤتمر العمل العربي 2024. و التقارير التكميلية الخاصة بنتائج أعمال الدورة 56 للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك، ونتائج أعمال الدورة 114 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وتم تشكيل لجنة مصغرة من أعضاء مجلس الإدارة تمثل أطراف الإنتاج الثلاثة لاختيار  رواد العمل العرب للدورة 51 لعام 2025.

كما استعرض المجلس تقرير اً عن نشاطات وإنجازات المنظمة بين دورتي المجلس 100-101. إضافة إلى بنود مالية وإدارية.

مواضيع ذات الصلة