“المطيري” يؤكد على مراجعة المستحقات التأمينية للمتقاعدين بشكل دوري لمواجهة تكاليف الحياة المتزايدة

  • النشرة الصحفية
  • البوم الصور

افتتحت اليوم الأربعاء 2 أكتوبر- تشرين الأول 2024 أعمال الندوة القومية حول “إصلاح نظم التأمينات الاجتماعية العربية من أجل حماية أفضل للمتقاعدين في القاهرة – جمهورية مصر العربية، بالتعاون بين منظمة العمل العربية “إدارة الحماية الاجتماعية والمركز العربي للتأمينات الاجتماعية العربي بالخرطوم”  واتحاد العمال المتقاعدين العرب، حضر حفل الافتتاح معالي الأستاذ فايز علي المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية والسيد عبد المنعم الجمل رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر والسيد خالد الفقي نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر والسيد محمد جمعان الحضينة رئيس اتحاد العمال المتقاعدين العرب والسيد أحمد النمر، الأمين العام لاتحاد العمال المتقاعدين العرب والمستشارة رجاء أنيس برسوم المدير العام لصندوق المعاشات والتأمينات الاجتماعية في جمهورية السودان، وذلك بحضور32 مشارك ومشاركة ممثلين عن أطراف الإنتاج الثلاثة ( حكومات، اصحاب عمل ،عمال) ومؤسسات التأمينات الاجتماعية من 11 دولة عربية.

وقد ألقت المستشارة رجاء أنيس برسوم  كلمة أعربت فيها عن سعادتها للمشاركة في هذه الندوة إيماناً بأهمية دورها في الإنصات للخدمات التي تقدمها أنظمة المعاشات والتأمينات الاجتماعية للمتقاعدين، وتلمس السلبيات الموجودة لتلافيها وتحقيق طموحاتهم مع أهمية المحافظة على إدارة النظام للعاملين والمتقاعدين، مؤكدين حرصنا على تحقيق التوصيات التي ستصدر عن هذه الندوة.

في حين قدم “النمر” الأمين العام لاتحاد العمال المتقاعدين العرب، الشكر والتقدير للمدير العام لمنظمة العمل العربية وإدارة الحماية الاجتماعية ولاتحاد العمال المتقاعدين العرب آملاً  تواصل انعقاد هذه الندوة سنوياً.  هذا ورحب “الحضينة” رئيس اتحاد العمال المتقاعدين العرب بالسادة المشاركين وخاصة الأخوة الجدد المنضمين إلى اتحاد عمال المتقاعدين العرب من المملكة العربية السعودية وجمهورية اليمن، مقدماً الشكر الجزيل للسيد فايز علي المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية وللقائمين على تنظيم هذه الندوة ، كما استنكر الحضينة في كلمته الهجوم التدميري الذي شنه الكيان الصهيوني على غزة وجنوب لبنان متمنياً الاستقرار لجميع الدول العربية، كما تقدم بالتهنئة إلى السيد المهندس صباح عيد العقاب لتوليه رئاسة الاتحاد العام لعمال الكويت متمنياً لجميع أعضاء مجلس الاتحاد التوفيق. وختم كلمته بتقديم الشكر على حسن الاستقبال وكرم الضيافة متمنياً لمصر التطور والازدهار في ظل قيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وفي كلمة للمهندس خالد الفقي رئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية ونائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر تقدم فيها بالشكر والتقدير للأستاذ فايز علي المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية وللسيد محمد جمعان الحضينة والسيد أحمد نمر، ولجميع المشاركين مبرزاً أهمية اتحاد العمال المتقاعدين العرب وأنه امتداد للتنظيم النقابي متمنياً للسيدات والسادة المشاركين الاستفادة منها.

كما وجه السيد عبد المنعم الجمل رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر الشكر والتقدير للأستاذ فايز علي المطيري على الجهد المبذول ليس فقط في تشجيعه للمتقاعدين العرب فقط ولكن للنشاطات التي تقوم بها منظمة العمل العربية وكذلك تقدم بالشكر للسيد محمد جمعان الحضينة والسيد أحمد نمر ولجميع السيدات والسادة الحضور من الدول العربية، وأشار إلى الظروف الصعبة التي تمر بها الدول العربية وضرورة التعاون لمواجهة الصعاب ونوه إلى الاتفاقيات العربية التي يجب أن يتم تفعيلها وتعميمها على الدول العربية.

هذا ورحب معالي السيد فايز علي المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية في كلمته بالسيدات والسادة الحضور، مشيداً بجهود السيدين محمد جمعان الحضينة وأحمد نمر في تعزيز حقوق المتقاعدين، مبرزاً أهداف عقد هذه الندوة الهامة لمناقشة سبل تحسين حماية المتقاعدين بعد سنوات من العمل والعطاء، وسط تحديات تواجه أنظمة التأمينات الاجتماعية تتطلب إصلاحات لضمان استمراريتها. كما أن تحسين المزايا التأمينية لمواجهة التضخم واستغلال خبرات المتقاعدين يشكل أولوية. قائلاً:” إن دعم منظمة العمل العربية للمتقاعدين العرب هو انعكاس التزامها الراسخ في تحقيق العدالة الاجتماعية الأمر الذي يستلزم العمل على تحقيق الاستقرار المالي لهذه الفئة الهامه وتقديم كل سبل الدعم من أجل توفير بناء أنظمة تأمينات أكثر قوة ومرونة توفر حياة كريمة وآمنة للمتقاعدين العرب ‏، وهنا لابد أن نشير إلى أهمية الحوار الاجتماعي في صياغة الاستراتيجيات الخاصة بتطوير نظام الحماية الاجتماعية بما يعود بالنفع على المتقاعدين ومراجعة المستحقات التأمينية للمتقاعدين بشكل دوري لمواجهة تكاليف الحياة المتزايدة”.

هذا وأكد على دعم المنظمة الكامل لفلسطين ولبنان في مواجهة الاعتداءات السافرة لدولة الاحتلال، متطلعاً إلى مناقشات بناءة تساهم في تطوير أنظمة التأمينات لتحقيق الاستقرار والحياة الكريمة للمتقاعدين العرب.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية تسلم معاليه درعاً تكريمياً من الاتحاد العام لعمال الكويت تقديراً لجهوده المتميزة.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الندوة الهامة تناقش على مدى ثلاثة أيام عدداً من المحاور الرئيسية منها؛ التحديات التي تواجه نظم الحماية الاجتماعية (الضمان الاجتماعي- التأمينات والمعاشات – التأمين الصحي – المساعدات الاجتماعية) في المنطقة العربية. وتطوير أنظمة الضمان الاجتماعي، والأطر القانونية لأنظمة الضمان الاجتماعي العربي، والتأمينات الاجتماعية وتعزيز الاستقرار الاقتصادي للمتقاعدين.

مواضيع ذات الصلة