الندوة القومية حول إصلاح نظم التأمينات الاجتماعية العربية من أجل حماية أفضل للمتقاعدين

القاهرة / جمهورية مصر العربية | 2 – 4 اكتوبر 2024

تقديم

تعتبر التأمينات الاجتماعية أحد الركائز الأساسية لتحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في أي مجتمع. فهي تساهم في حماية الأفراد والأسر ، مما تضمن لهم مستوى معيشي لائق يعزز من قدرتهم على مواجهة الأزمات. و توفير شبكة أمان تحمي حقوق المتقاعدين وتؤمن لهم دخلًا ثابتًا مما يساهم في تقليل معدلات الفقر وتحسين جودة الحياة. كما تعزز التأمينات الاجتماعية من الاستقرار الاقتصادي من خلال توفير الاستدامة المالية للأفراد ودعم الإنفاق الاستهلاكي، الأمر الذي يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي. بالإضافة إلى ذلك، تساهم التأمينات الاجتماعية في تعزيز العدالة الاجتماعية من خلال تحقيق التوزيع العادل للموارد وحماية الفئات الضعيفة في المجتمع.

وتظل قضية التأمينات الاجتماعية للعمال المتقاعدين وتحقيق  الكفاءة الاقتصادية لهم  ،قضية اساسية بالنسبة لمؤسسات التأمينات الاجتماعية ، تقديرا لما قدمه المتقاعدون من عطاء وبذل  طوال  مسيرة عملهم في بناء اوطانهم و تحقيق التنمية  ،  وتطلعهم حاليا نحو الدولة ومؤسساتها الاجتماعية بأن تهيئ لهم أسباب العيش الكريم والحياة الهادئة والرعاية المميزة  لهم ولأفراد اسرهم خاصة في ظل الظروف والمتغيرات  الاقتصادية والاجتماعية المتسارعة وابرزها الارتفاع المستمر في أسعار السلع والخدمات وزيادة وتيرة التضخم التي تؤثر على الراتب التقاعدي.

واستلهاما للقيم والمبادئ الإنسانية و انطلاقا من  ميثاق منظمة العمل العربية، فقد أصدرت  المنظمة الاستراتيجية العربية للتأمينات الاجتماعية و العديد من الاتفاقيات تسعى من خلالها الي تطوير وإصلاح مؤسسات التأمينات الاجتماعية بالدول العربية  من حيث البني التنظيمية والتشريعية والإدارية والفنية والتمويلية ،إيمانا منها أن توفير الحماية الاجتماعية الفعالة والرعاية المميزة  لأفراد المجتمع إنما تنبع من خلال مزايا ومنافع نظم تأمينية فاعلة متطورة.

ومن هنا ارتأت منظمة العمل العربية ” إدارة الحماية الاجتماعية و المركز العربي للتأمينات الاجتماعية العربي بالخرطوم”  بالتعاون مع اتحاد العمال المتقاعدين العرب ،عقد ندوة قومية حول ” إصلاح نظم التأمينات الاجتماعية العربية ”  من أجل حماية أفضل للمتقاعدين

الأهداف و النتائج المنتظرة

  • تعظيم الدور الهام الذي يلعبه الضمان الاجتماعي في تماسك واستقرار المجتمعات ،بما يخدم حقوق المتقاعدين
  • القاء الضوء على المخاطر والمشكلات التي تهدد مؤسسات التأمينات الاجتماعية وتعيق تقديم الخدمات للمستحقين من المتقاعدين.
  • الاستفادة من آليات الحوكمة في تنمية وتطوير وفاعلية مؤسسات التأمينات الاجتماعية في الدول العربية من أجل توفير حماية اجتماعية فعاله للمتقاعدين .
  • الاستفادة من التجارب الناجحة عالميا وعربيا

المحاور

  • التحديات التي تواجه نظم الحماية الاجتماعية (الضمان الاجتماعي- التأمينات والمعاشات - التأمين الصحي – المساعدات الاجتماعية) في المنطقة العربية.
  • تطوير أنظمة الضمان الاجتماعي العربي من أجل تقديم ما هو أفضل للمتقاعدين العرب.
  • تطوير الأطر القانونية لأنظمة الضمان الاجتماعي العربي لتوفير الحماية الجيدة للمعاشيين.
  • التأمينات الاجتماعية وتعزيز الاستقرار الاقتصادي للمتقاعدين.

الاجراءات الادارية

تأشيرة الدخول : يرجى من السيدات والسادة ممثلي الدول التي تحتاج مواطنيها إلى تأشيرة دخول إلى جمهورية مصر العربية التوجه إلي السفارة المصرية في دولهم للحصول على تأشيرة الدخول.

الاستقبال في المطار : على السادة الراغبين في الاستقبال بالمطار الإبلاغ عن مواعيد السفر قبل الوصول للقاهرة بأسبوع لنتمكن من اتخاذ اللازم مرفقا صورة واضحة من تذكرة السفر للمشارك

المراسلات

العنوان

7 ميدان المساحه – الدقي
ص.ب: 814 القاهرة – الرمز البريدي 11511

التليفون / الفاكس

هاتف : 02333627310233362721 (2+)
فاكس : 0237484902 (2+)

البريد الالكتروني

مواضيع ذات الصلة