«الاستثمار في المرأة: لتسريع وتيرة التقدم» شعار اليوم العالمي للمرأة لعام 2024

تعرب منظمة العمل العربية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة عن عميق تقديرها واحترامها لدور المرأة العاملة العربية البارز  في مسيرة تحقيق التنمية المستدامة وبناء جيلٍ مثقف وواعٍ ومجتمعات قوية ومزدهرة. إن الاحتفال بهذا اليوم ليس فقط تكريمًا لإنجازات المرأة ونضالاتها، بل لإلقاء الضوء على التحديات والمعوقات التي لا زالت تواجهها في تكريس اندماجها الاقتصادي في سوق العمل.

سطّرت المرأة العربية أمثلة رائعة عبر التاريخ في القيادة، والسياسة ،والعلوم والطب والثقافة والفنون ،وريادة الأعمال والابتكار، … وعلى الرغم من هذه الإنجازات،لاتزال أوجه عدم المساواة بين الجنسين تحتاج إلى تدخلات من صناع القرار  واستجابات من المنظمات العربية والاقليمية والدولية ومنظمات المجتمع المدني لإحداث تقدم حقيقي عربياً وعالمياً.  

و إدراكًا من منظمة العمل العربية، لأهمية دور المرأة في التنمية الشاملة والمستدامة، تجدد التزامها بدعم حقوق المرأة وتعزيز دورها الحاسم في الحياة الاقتصادية والاجتماعية. ونحن في المنظمة نؤمن بأن تمكين المرأة وضمان حقوقها واجب أخلاقي، و أساس لبناء مجتمعات أكثر عدلاً وإنصافاً.

وفي هذا الصدد، تعمل منظمة العمل العربية منذ تأسيسها على:

  • تعزيز مشاركة المرأة العاملة العربية في سوق العمل: من خلال دعم سياسات التشغيل التي تضمن المساواة وتناهض التمييز ضد المرأة، ومن الجدير بالذكر أن منظمة العمل العربية أطلقت عام 2019 الاستراتيجية العربية للنهوض بعمل المرأة في إطار  أهداف التنمية  المستدامة وتتابع من خلال لجنة شؤون عمل المرأة العربية واقع تنفيذها.
  • تطوير قدرات المرأة العاملة العربية و تحسين مهاراتها: بتنظيم برامج تدريبية وورش عمل تلبي احتياجاتها، وتعزز فرصها في الحصول على عمل كريم ولائق.
  • تحسين شروط وظروف بيئة عملها: من خلال تعزيز الامتثال لأحكام اتفاقيات وتوصيات العمل العربية وخاصة الاتفاقية العربية رقم 5، والعمل على تطوير قوانين وتشريعات العمل العربية، وصياغة السياسات التي تحمي صحة وسلامة المرأة في بيئة العمل، وتضمن لها حقوقها الكاملة.

وبينما نحتفل بالإنجازات التي حققتها المرأة العاملة العربية و إسهاماتها القيّمة وعزيمتها التي لا تلين في تحقيق التقدم والازدهار  لمجتمعاتنا خلال عقود من الزمن؛ لابد لنا أن نعترف بأن الطريق أمامنا ما زال طويلًا، وأن منظمة العمل العربية، وبالتعاون مع أطراف الإنتاج الثلاثة في الدول العربية، ملتزمة ببذل المزيد من الجهود الدؤوبة والمتواصلة لبناء مستقبل أفضل للمرأة العاملة العربية.

مواضيع ذات الصلة