“المطيري” في المؤتمر والمعرض الوطني الخامس: “دعونا نعمل معاً يداً بيد لتطوير وتنفيذ سياسات وبرامج فعالة من أجل مستقبل أكثر أماناً وصحة لعمالنا”

  • النشرة الصحفية

بتشريف معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، وبحضور  معالي السيد جميل حميدان، وزير العمل، وسعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك، وزير شؤون البلديات والزراعة، وسعادة المهندس إبراهيم بن حسن الحواج، وزير الأشغال، وسعادة السيد يوسف بن عبدالحسين خلف، وزير الشؤون القانونية، وسعادة السيدة روان بنت نجيب توفيقي، وزيرة شؤون الشباب، افتتحت أعمال المؤتمر والمعرض الوطني الخامس للسلامة والصحة المهنية، والذي تنظمه وزارة العمل تحت شعار “مستقبل السلامة والصحة المهنية: التحديات والفرص”.وذلك يوم الأحد الموافق 25 فبراير/شباط 2024 في العاصمة المنامة/ مملكة البحرين.

شارك معالي السيد فايز علي المطيري، المدير العام لمنظمة العمل العربية، في افتتاح أعمال المؤتمر ، و في كلمته الافتتاحية توجّه بالشكر الجزيل إلى معالي نائب رئيس مجلس الوزراء، لحرصه على حضور حفل افتتاح هذا المؤتمر الهام، ودعمه اللامحدود لقضايا العمل والعمال وفي مقدمتها ضمان بيئة عمل آمنة وصحية للجميع، مواطنين ووافدين، والذي يعكس الاهتمام بالجوانب الاجتماعية و الإنسانية، ومدى سعي الحكومة لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام في مملكة البحرين،مضيفاً أن  المؤتمر الوطني الخامس، يناقش أهم القضايا التي تمس حقاً أساسياً من حقوق الإنسان في العمل، وأحد ركائز تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة. مؤكداً التزام منظمة العمل العربية منذ تأسيسها بتعزيز المعايير  وتحسين شروط وظروف العمل، والنهوض بمستوى الصحة والسلامة المهنية ترسيخاً لأهدافها من خلال اتفاقيات وتوصيات العمل العربية التي تضمنت أحكاماً تعزز  مبادئ العمل اللائق،  والحد من أوجه عدم المساواة، و حداً أدنى من التأمينات الاجتماعية، لتصون الحريات النقابية والمفاوضة الجماعية، وتسعى إلى حماية الأجور، وتطوير المهارات، وتؤكد على القضاء على عمل الأطفال والعمل الجبري، وتدعو إلى حماية المرأة العاملة وذوي الإعاقة، وتأمين بيئة عمل آمنة وصحية. وأن الامتثال لهذه الأحكام يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتحقيق غايات العديد من أهداف خطة التنمية المستدامة 2030  وخاصة الهدف الثامن المرتبط بتعزيز النمو الاقتصادي، والعمالة الكاملة والمنتجة وتوفير العمل اللائق للجميع مشيراً إلى مساهمة المنظمة في نشر ثقافة الوقاية في مواقع العمل عبر قائمة طويلة من الإصدارات المتخصصة تناولت أهم قضايا الصحة والسلامة المهنية بغرض الارتقاء بظروف بيئة العمل، والحد من الحوادث والأمراض المهنية، كما نفَّذت الكثير من البرامج التدريبية والتأهيلية التي استهدفت أجهزة التفتيش ومشرفي الصحة والسلامة المهنية؛ تلبية لطلب أطراف الإنتاج في عدد من الدول العربية.. لترسم المنظمة على مدى 59 عاماً دوراً أساسياً في تنمية القدرات وتطوير المهارات.  مثمناً الجهود التي تبذلها مملكة البحرين لتعزيز المبادئ والحقوق الأساسية في العمل وتنمية الموارد البشرية ورعاية حقوق الطبقة العاملة بما ينسجم مع معايير العمل العربية، والتي تعكس التزامها الراسخ بتوفير بيئة عمل آمنة ومحفزة لجميع العمال.

وأضاف “المطيري” قائلاً:” إن الطريق نحو بيئة عمل آمنة وصحية تتطلب جهوداً مشتركة وتعاوناً بين جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الحكومات، وأصحاب العمل والعمال، والمنظمات العربية والدولية. فدعونا نعمل معاً يداً بيد لتطوير  وتنفيذ سياسات وبرامج فعالة من أجل مستقبل أكثر أماناً وصحة لعمالنا”.

هذا وأكد معالي السيد جميل حميدان، وزير العمل، رئيس مجلس السلامة والصحة المهنية، في كلمته أن مملكة البحرين تولي اهتماماً خاصاً بالسلامة والصحة المهنية وحماية بيئة العمل، مستنيرة بمنظومة القيم الإنسانية التي أرسى دعائمها حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وبالمتابعة الحثيثة لصاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله. كما أشار إلى أهمية المؤتمر  وما يشكله من فرصة سانحة لتسليط الضوء على أبرز التحديات التي تواجه تنفيذ مبادرات السلامة والصحة المهنية، ونشر أفضل الممارسات في هذا المجال وصولاً إلى بيئة عمل آمنة ومستقرة يتمتع فيها العمال بأقصى درجات الوقاية من مخاطر العمل والأمراض المهنية ورفع مستوى الوعي بأهمية سلامة وحماية الإنسان والممتلكات والبيئة المحيطة، لافتاً في هذا الصدد إلى ضرورة الاستمرار  في إجراء المراجعة الدورية لتحديث وتطوير الخطط والبرامج الخاصة بالسلامة والصحة المهنية على المستوى الوطني.

وفي ختام جلسة الافتتاح تفضل معالي الشيخ خالد بن عبد الله نائب رئيس مجلس الوزراء بتكريم الجهات الراعية للمؤتمر، ثم افتتح معاليه بمرافقة السادة أصحاب المعالي والسعادة المعرض المرافق الذي تضمن أحدث التقنيات المطبقة في السلامة والصحة المهنية بمواقع العمل المختلفة.

تناول المؤتمر على مدى يومين العديد من المحاور الهامة ذات الصلة بتطوير معايير منظومة الصحة والسلامة المهنية، وآخر المستجدات المتعلقة بالتشريعات الوطنية في هذا المجال، بالإضافة إلى تسليط الضوء على ثقافة السلامة والتنمية المستدامة، فضلاً عن استعراض تحديات السلامة في القطاع الإنشائي والصناعي، و الرفاهية والصحة في مواقع العمل.

مواضيع ذات الصلة