اجتماع الخبراء حول إعداد إستراتيجية حول ريادة الأعمال

20 فبراير/ شباط 2024 | على برنامج Zoom

تقديم

  • إنَّ ريادة الأعمال سوف تكون علامة فارقة في مُستقبل الأجيال القادمة ، وأيضا هي وسيلة لتحقيق أفضل اندماج اقتصادي لتحقيق المُبادرة والابتكار والقيادة.
  • فأسواق العمل العربية اليوم تحتاج إلى حفز الابتكار والإبداع وتعزيز روح المنافسة في ظل التحديات التي تعصف بها، ويعد إيجاد بيئة تمكينيه مواتية لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة في الدول العربية، وخاصة فيما يتعلق بتأمين البيئة التنظيمية من حيث تطوير التشريعات واللوائح الوطنية، والحصول على التمويل اللازم، وسد الثغرات المهارية لدى العمال والداخلين الجدد لسوق العمل من الشباب والشابات، وإصلاح الأنظمة التعليمية، وترسيخ البنية التحتية الأساسية لاستخدام التكنولوجيات الرقمية الحديثة
  • وتتزايد أهمية ريادة الاعمال بشكل متصاعد في الوطن العربي وتعتبر مفتاحاً لحل التحدي المتمثل في تحسين القدرة التنافسية وزيادة الدخل وإيجاد فرص العمل.
  • وإن تنمية منظومة ريادة الاعمال لا تقتصر على توفير فرص جديدة للشباب فحسب بل تساعد أيضا في الابتكار ووضع الجديد الذي يثير اهتمام العالم.

الأهداف

  • تنفيذا للقرار رقم (1670)، الصادر عن مؤتمر العمل العربي في دورته (47) القاهرة 2021، وهو "تكليف منظمة العمل العربية بإعداد استراتيجية حول ريادة الأعمال وفقا للمحاور الواردة في تقرير المدير العام".
  • إعداد استراتيجية عربية معنية بريادة الأعمال، ويَكمن الهدف من هذه الاستراتيجية في حوكمة منظومات ريادة الأعمال العربية، وسوف تقوم هذه الاستراتيجية بوضع تعريفٍ عربيٍ متفقٍ عليه حول ريادة الأعمال، والمشروعات المتوسطة، والصغيرة، ومتناهية الصغر. فضلًا عن وضع الأُطُر الاسترشادية لتحفيز وتنشيط قطاع ريادة الأعمال الوطنية في الدول العربية، وتوفير بنية تحتية تكنولوجية مُحَفِزَة وُمُمَكِّنَة لرواد الأعمال.
  • إن التغيرات المتسارعة في سوق العمل أدت إلى وجود فرصة كبيرة للتحول نحو المزيد من ريادة الاعمال الرقمية كما انها فرصة لرواد الاعمال لاكتشاف النقص بالسوق والعمل في ضوئه، كذلك خلف فرص عمل ومهن جديدة لتشغيل الشباب.
  • التأكيد على ربط مفهوم الريادة بالتشغيل، واعتبار الريادة كخيار اقتصادي واجتماعي يساهم في إعادة تشكيل الاقتصاد والمجتمع وسوق العمل.
  • تعزيز دور حاضنات الاعمال ضمن القطاعات الاقتصادية لمأسسة عمل المنشآت الصغرى والصغيرة والمتوسطة لتسهيل العمل على الرياديين فيما يتعلق بالابتكار والابداع.
  • المشاركة الفعالة بين القطاعين الخاص والعام ومكونات المتجمع المدني في اتخاد القرارات ورسم وتنفيذ السياسات التي تضمن تعزيز بيئة الاعمال للعمل على تذليل كافة الصعوبات التي تواجه الرياديين.
  • ربط ريادة الأعمال بعوامل التنمية المستدامة من خلال التحفيز والتشجيع على إقامة المنشآت الصغرى والصغيرة والمتوسطة في مختلف المجالات الاقتصادية وبوجه خاص الاقتصاد الاخضر والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وكذلك الاقتصاد العائلي وغير ذلك.

إدارة اللقاء

Ms.MastoraElgrary

الأستاذة/ مستورة الجراري
رئيس وحدة التشغيل وسوق العمل
منظمة العمل العربية

السادة الخبراء

Dr.MohamedElgdoa

الدكتور/ محمد الجدوع
مدرب وخبير عربي في مجال التكنولوجيا الجديدة
المملكة الأردنية الهاشمية

Mr.RamyMehdawy

الأستاذ/ رامي مهداوي
مدير عام التشغيل في وزارة العمل الفلسطينية
دولة فلسطين

Dr.Heba.Medhat

الدكتورة/ هبة مدحت زكي
مدير مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار
وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية

مواضيع ذات الصلة