الندوة القومية حول أثر الثورة المعلوماتية على منظومة التشغيل في الوطن العربي

الجزائر | 12 – 13 يوليو / تموز2023

تقديم

لقـد كـانـت للثـورة المعلوماتيـة والاتصـال والتقدم التكنولوجي جملـة مـن الإيجابيـات في تحقيق النمو الاقتصـادي للبلدان وتسريع عجلـة الإنتـاج وتحقيق الرفاهية لكنهـا أثـرت أيضـا بطريقـة معاكسـة علـى حيـاة الأفراد والمجتمعـات علـى جميـع المستويات فغيـرت أنمـاط التشغيل والإنتـاج فـي كـل القطاعـات والميادين. كمـا أدى اتجـاه الاقتصـادات نحـو العالميـة والعولمـة وظهـور الانترنـت فـي التجـارة والأعمـال الحـرة إلـى تغييـر المفـاهيم الاقتصـادية المعروفـة وظهـور أشـكال عمـل جديـدة مـمـا نـتـج فـي تعثـر تطبيـق البـرامج الإصلاحية للتشغيل وتذبذب أسـواق العمـل وخصخصـة المؤسسات العموميـة واستغنائها عن عدد كبير من العمالة.
ولعـل أهـم مـيـزات هـذه الأنمـاط الحديثـة مـن الـعمـل هـو عـدم ارتباطـهـا بـزمـان أو مكـان محـددين لإنجـازه، وهـي تـوفر وتسـهل إمكانيـة وسـرعة تنفيذه عـن طـريـق وسـائل الاتصـال الحديثـة مثـل العمـل المتنقـل والعمـل مـن المنـزل والمقرات المؤقتـة والمنصـات والمكاتـب الافتراضية مما ادى إلـى تنامي المؤسسات الصغرى والناشئة وريادة الأعمـال والتجارة الالكترونية الحرة مغيرة بذلك مفاهيم الشغل والتشغيل التقليدية.
وعلى الرغم من أن المنطقة العربيـة تُعد من أكبر أقاليم العالم من حيث معدلات البطـالـة المرتفعة، خاصة بين الشباب، إلا أن النمو السكاني الهائل في العديد من الأقطار العربية والذي يعتبر من عوامل زيادة معدلات البطالة، يمكن أن يكون سبباً في تدفق المواهب بما يستجيب للتبدل في القوى الاقتصادية ومنظورها العالمي الذي يضـع المنطقة العربية في قلب الأسـواق الأسرع نمواً في العالم، ويمكن أن تكون الإنجازات التكنولوجية وتوطينها والأخذ بآليات الثورة الصناعية الرابعة جزء مهماً من الحلول التي تساهم في زيادة فرص التشغيل، بالرغم من التحديات التي تواجهها أسواق العمل وفي مقدمتها الحاجة الماسة إلى المزيد من الاستثمار في قوة العمل البشرية.
وبناءاً عليـه، يتطلب السعي جاهدا إلى عقد المزيـد مـن الندوات والورش المتخصصة فـي هـذا المجـال للتعـرف بدقة على الآثار الناجمـة عـن هـذه الثورة ومـا تحملـه مـن نتـائج على هيكل قوة العمل العربي .
وتأسيساً علـى مـا سـبق، تعقـد منظمـة العمـل العربيـة هـذه الندوة لصـالح أطـراف الإنتـاج الثلاثة لمناقشة هذه الموضوعات وتبادل المعارف والخبرات والتجارب بين المشاركين.

المحاور

  • أثر المتغيرات الراهنة على سوق العمل العربي
  • تطوير منظومة التعليم والتدريب لصناعة رواد أعمال المستقبل
  • الدور الرئيسي للقطاع الخاص في توفير فرص عمل جديدة للشباب
  • تقنين أنماط العمل الحديثة في تشريعات العمل العربية

البوم الصور

مواضيع ذات الصلة