اجتماع خبراء بشأن التقرير العربي الثامن حول التشغيل والبطالة في الدول العربية

20 فبراير 2023 | على برنامج Zoom

تقديم

وضعت منظمة العمل العربية في مقدمة أولوياتها دراسة وبحث واقع التشغيل والبطالة في الدول العربية ومن هنا فقد تعددت وتنوعت جهود ومساهمات المنظمة لتنمية التشغيل والحد من تفاقم معدلات البطالة وتحقيق أهداف التنمية الشاملة المستدامة في البلدان العربية من خلال تعزيز التنسيق والتعاون فيما بين أطراف الإنتاج الثلاثة ومختلف الجهات الفاعلة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية حيث تبنت المنظمة العديد من الاستراتيجيات والآليات ومن ضمنها إعداد تقرير دوري بشأن قضايا التشغيل والبطالة في البلدان العربية وقد اعتادت منظمة العمل العربية عدم انتظار المستقبل ،بل الدخول اليه واستباق تحدياته ووضع الحلول الناجحة .وهذا ما يفسر توجه المنظمة الحثيث نحو النظرة المستقبلية لاسواق العمل العربية.

إن الموضوع الذي يتناوله هذا التقرير يعتبر من وجهة نظرنا على جانب كبير من الأهمية ويحتاج الى مزيد من البحث والتقصي والمتابعة بسبب تعقيداته من جهة والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي تؤثر بدورها في زيادة وانتشار البطالة وتخطيط سياسات التشغيل في الدول العربية للحد من هذه الظاهرة ،من جهة أخرى لذلك تحرص منظمة العمل العربية على إشراك خبراء وباحثين متميزين ومشهود لهم بالكفاءة والخبرة في المنطقة العربية لإعداد محاور هذا التقرير لإلقاء الضوء على الإجراءات والتدابير اللازمة لتنمية وتطوير القوى العاملة البشرية بما يتواءم ومتطلبات أسواق العمل حالياً ومستقبلاً .

وإذ نعمل على إعداد تقريرنا الثامن حول التشغيل والبطالة في الدول العربية فإننا نأمل ان تكون حصيلته ذات فائدة للمخططين وصانعي السياسات ومتخذي القرارات والباحثين والمهتمين في هذا الموضوع.

الأهداف

  • متابعة الأوضاع المتغيرة للقوى العاملة، وواقع التشغيل، والبطالة في الدول العربية.
  • التعرف على واقع أسواق العمل العربية في ظل المتغيرات الحديثة (الفرص – التحديات)
  • توفير المعلومات المتعلقة بأسواق العمل، مما يسهم في وضع الخطط الهادفة، والناجحة التي تساعد في التخفيف من مشكلة البطالة.
  • متابعة التطورات الاقتصادية، والاجتماعية العربية، والدولية، وآثارها على منظومة التشغيل (الثورة الرقمية – الذكاء الاصطناعي – العناقيد الاقتصادية – الاقتصاد الدائري-التغير المناخي).
  • القاء نظرة على أتساع نطاق الوظائف مع الاتجاهات الحديثة للعمل
  • التركيز على أهمية تطوير برامج التدريب والتعليم التقني والمهني إعادة التأهيل المستمر لمواكبة تطورات أسواق العمل العربية.
  • توفير دراسات تحليلية رصينة متخصصة لتكون أداة مرجعية ومصدرا مهما لصانعي السياسات، وأصحاب القرار، والمعنيين بقضايا التشغيل.
  • دعم جهود العمل العربي المشترك لتعزيز وتنمية أسواق العمل العربية.
سعادة الأستاذ/ فايز علي المطيري

كلمة ترحيبية
لسعادة الأستاذ/ فايز علي المطيري

المدير  العام لمنظمة العمل العربية

إدارة اللقاء

Ms.RababTalaat

الاستاذة/ رباب طلعت حامد
رئيس وحدة التنمية والتدريب
منظمة العمل العربية

السادة الخبراء

الأستاذة / حصة الطنيجى

الأستاذة/ حصة الطنيجى
خبير في التنمية البشرية والتشغيل
دولة الإمارات العربية المتحدة

الدكتور/ أحمين شفير

الدكتور/ أحمين شفير
مستشار ومحاضر في كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التيسير
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

الدكتور/ أسامة غنيم

الدكتور/ أسامة غنيم
خبير في التعليم والتدريب التقني والمهني
الجمهورية اللبنانية

الدكتور / محمود أبو عيشة

الدكتور/ محمود أبو عيشة
استشاري وخبير تدريب، عضو اللجنة المصرية لنظم المعلومات
جمهورية مصر العربية

الدكتور / عادل عبد الرشيد

الدكتور/ عادل عبد الرشيد
خبير استشاري في التخطيط البيئي وحماية البيئة
الجمهورية اليمنية

مواضيع ذات الصلة