الندوة القومية حول تقييم آداء المؤسسات من منظور النوع الاجتماعي

القاهرة / جمهورية مصر العربية، 20 – 21 فبراير 2023

تقديم

يسعى التدقيق على النوع الاجتماعي Gender Audit  إلى تعزيز الممارسات الفردية والمؤسسية بشأن مراعاة النوع الاجتماعي بشكل عملي وفعال يهدف إلى تعزيز مشاركة المرأة والنهوض بمساهماتها في مختلف البرامج والانشطة التنموية.

ان مراقبة التقدم المحرز في تعميم مفاهيم النوع الاجتماعي وتقييمه واقتراح الاستراتيجيات الجديدة للوصول إلى المساواه بين الجنسين في مكان العمل هو ما سيعمل على خلق بيئة عمل آمنة وأكثر حساسيه لقضايا النوع الاجتماعي ، الامر الذي سيؤدي إلى ضمان تكافؤ الفرص في التوظيف والترقي والوصول إلى المناصب القيادية .

وانطلاقا ً من دور منظمة العمل العربية في دعم جهود الدول العربية باطرافها الثلاثة ( حكومات  – أصحاب اعمال – عمال ) وسعيها إلى إيجاد مؤسسات عمل عربية مستجيبة لقضايا النوع الاجتماعي ، ومواكبة التوجهات الحديثة عربيا ودوليا في مجال تعميم مراعاة النوع الاجتماعي بشكل علمي وفعال ،  تعقد منظمة العمل العربية ( إدارة الحماية الاجتماعية ، والمعهد العربي للثقافة العمالية وبحوث العمل بالجزائر ) الندوة القومية حول ” تقييم أداء المؤسسات من منظور النوع الاجتماعي ” وذلك في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية خلال الفترة 20 – 21 فبراير 2023.

يأتي انعقاد هذه الندوة في إطار متابعة المنظمة لتنفيذ الاستراتيجية العربية للنهوض بعمل المرأة في إطار أهداف التنمية المستدامة 2030 ، التي أصدرتها منظمة العمل العربية وتم اعتمادها في القمة العربية المنعقدة في الجزائر 2022 والتي تؤكد على ضرورة توفير إطار تشريعي ومؤسسي يعزز المساواة ويعمل على إلغاء كافة اشكال التمييز ، الامر الذي يستدعي ضرورة تقييم آداء المؤسسات في مجال إدماج قضايا النوع الاجتماعي .

المحاور

  • أهمية ادماج النوع الاجتماعي في عالم العمل .
  • أهمية التدقيق من منظور النوع الاجتماعي .
  • محاور التدقيق على النوع الاجتماعي وكيفية العمل عليها ( جلسة تدريبية ).
  • ماذا بعد التدقيق على النوع الاجتماعي ؟
  • الاستراتيجية العربية للنهوض بعمل المرأة في اطار اهداف التنمية المستدامة 2030 آليه لتطوير الاطر المؤسسية العربية.

الأهداف

  • رفع مستوى الوعي بأهمية المساواة بين الجنسين وأثرها على أسواق العمل العربية .
  • دراسة أثر التدقيق على النوع الاجتماعي في تعزيز فرص المرأة العربية.
  • مواصلة بناء قدرات ممثلات أطراف الانتاج الثلاثة في مجال تعميم مفاهيم النوع الاجتماعي في التخطيط للبرامج والسياسات والموازنات .

البوم الصور

مواضيع ذات الصلة