الندوة القومية التفاعلية حول: التمكين الاقتصادي للشباب في ظل المتغيرات الراهنة

14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 | على برنامج Zoom

تقديم

يُعد تمكين الشباب المصطلح الأوسع الذي يندرج في طياته عدد من الأبعاد على رأسها التمكين الاقتصادي، الذي يُعني في المقام الأول بتحقيق الاندماج الاقتصادي للشباب في مجتمعاتهم.
فالشباب هم أصحاب النصيب الأكبر من المستقبل ويسهمون بشكل حاسم فى تشكيل حاضره، من خلال رغبات الشباب وطموحاتهم وأحلامهم حول مستقبلهم ومستقبل دولهم. كما أن الشباب هم عوامل حاسمة للتغيير حيث يقودون التطور فى جميع أنحاء العالم، ولن يتم تحقيق ذلك دون مشاركة فعالة من الشباب.
وبعد ما أصبح الاقتصاد العالمي يتعافى من تداعيات كورونا وما خلفته من تأثيرات سلبية على كافة القطاعات ليدخل مجدداً في تحدي جديد مع اندلاع النزاع الروسي – الأوكراني والذي فرض على بلداننا العربية حالة من عدم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والمالي، فلم تتمكن المشاريع الصغيرة والمتوسطة من الاستفادة من مرونتها للتكيف مع معطيات السوق وأصبحت مهددة بالزوال ومواجهة صراع البقاء الأمر الذي خلف العديد من العاطلين إلى سوق العمل.
من هذا المنطلق تعقد منظمة العمل العربية هذه الندوة التفاعلية حول “التمكين الاقتصادي للشباب في ظل المتغيرات الراهنة”، بمشاركة مجموعة من الخبراء العرب المتخصصين فضلاً عن ممثلي أطراف الإنتاج الثلاثة في الوطن العربي للوقوف على مقترحاتهم ومناقشة ودراسة جميع الجوانب الهامة المتعلقة بهذا الموضوع.

المحاور

  • أثر المتغيرات الراهنة على التمكين الاقتصادي للشباب.
  • أثر ترسيخ ثقافة العمل الحر على الحد من بطالة الشباب.
  • دور برامج التشغيل الذاتي والريادة في التمكين الاقتصادي للشباب.

إدارة اللقاء

Ms.RababTalaat

الاستاذة/ رباب طلعت حامد
رئيس وحدة التنمية والتدريب
منظمة العمل العربية

السادة الخبراء

شيماء بهاء الدين

الدكتورة/ شيماء بهاء الدين حسين
مدير ادارة التعاون مع المنظمات الدولية
اتحاد الصناعات المصرية

Ms.IbtsamBntFahdElsaed

الاستاذة/ ابتسام بنت فهد السعيد
سيدة أعمال ومستشار إداري ومالي
اتحاد الغرف السعودية

فيديو الندوة

مواضيع ذات الصلة