الدورة 47 لمؤتمر العمل العربي تناقش أثر التطور التكنولوجي على بيئة العمل

ناقش أعضاء المؤتمر في اللجنة الفنية الخاصة بالبند الفني الثامن أثر التطور التكنولوجي على بيئة العمل على مدار جلستين محاور البند وانتخبت اللجنة في اليوم الأول السيد عبدالله بن مراد الملاهي من حكومات سلطنة عمان رئيساً والسيد أحمد جامع خليفة نائباً عن أصحاب الأعمال والأستاذة سارة محمد النعيمي نائباً عن العمال والدكتور فيحان العتيبي مقرراً من أعضاء المؤتمر وبعد تقديم العرض المرئي لمحتوى البند وفي ضوء المداخلات والمناقشات التي جرت من قبل أعضاء اللجنة، تم التوصل إلى عدد من التوصيات وذلك على النحو التالي:

  1. دعوة الدول العربية إلى السعي لتوفير بيئة عمل صحية وآمنة عبر بناء نظم متكاملة لتعزيز ثقافة الصحة والسلامة في أماكن العمل وتعميم أفضل الممارسات في إدارة بيئة العمل.
  2. دعوة الدول العربية الى مواكبة التطورات التكنولوجية في بيئة العمل وتأثيراتها على أسواق العمل بما يحقق النمو الإقتصادي.
  3. دعوة الدول العربية إلى تبني واستثمار التكنولوجيا الحديثة في تطوير وتحديث نظم إدارة العمل والاستفادة من كل ما تنتجه التقنيات المتطورة بأفضل الممارسات الآمنة للحفاظ على العنصر البشري لتعزيز الانتاجية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
  4. دعوة الدول العربية الى مراجعة أساليب ومناهج التعليم والتدريب المهني والتقني وتطويرها بشكل مستمر بهدف تشكيل وتعزيز المهارات اللازمة لفرص التشغيل المتاحة في ظل التطورات التكنولوجية لبيئة العمل.
  5. دعوة الدول العربية إلى تحديث المنظومة التشريعية لمواكبة التطورات في إدارة بيئة العمل من خلال مراجعة تشريعات العمل والضمان الاجتماعي في الدول العربية بشكل يتوافق مع متطلبات المؤسسات الاقتصادية ويسهم في تعزيز قدراتها التنافسية، ويضمن حقوق العمال والاستقرار الوظيفي والحماية الاجتماعية ويحقق العمل اللائق.
  6. دعوة الدول العربية إلى تعزيز دور الحوار الاجتماعي في تطوير علاقات العمل بما يتناسب مع التطورات التكنولوجية المتسارعة وما نتج عنها من أنماط جديدة للعمل، من خلال اتباع الاليات والاجراءات المناسبة لخلق علاقات عمل مرنة ومتوازنة.
  7. دعوة الدول العربية إلى تطوير أجهزة تفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية وتدريب كوادرها على استخدام نظم التفتيش الذكية وتزويدها بالوسائل والمهارات اللازمة للقيام بدورها في حوكمة بيئة العمل.
  8. تعزيز استراتيجيات إدارة الصحة والسلامة المهنية على مستوى المؤسسات من خلال تبنى وسائل الوقاية التكنولوجية للحد من أصابات العمل والأمراض المهنية، بما يضمن بيئة عمل صحية وأمنة.
  9. دعوة الدول العربية إلى نشر وتعزيز ثقافة التحول الرقمي من خلال التوسع في الخدمات الذكية مما يؤدي إلى جذب الاستثمارات وبالتالي خلق المزيد من فرص العمل وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.
  10. دعوة الدول العربية إلى تطوير البنى التحتية التقنية بشكل دائم لتواكب الاحتياجات المتغيرة لسوق العمل.
  11. دعوة الدول العربية الى تبادل الخبرات ونقل التجارب الناجحة في مجال تطوير بيئة العمل الذكية.
  12. دعوة الدول العربية إلى الاستفادة من التحول الرقمي في دعم المشاريع الصغرى والمتوسطة.
  13. دعوة منظمة العمل العربية إلى إصدار أداة معيارية ( إتفاقية أو توصية ) حول الأنماط الجديدة للعمل.
مواضيع ذات الصلة