المطيري : العدالة الإجتماعية هى الهدف السامي الذى تسعى كل آليات العمل لتحقيقه

hemaya_n_lebnun_04_06_10_16_f-i_openning_324x235افتتح سعادة السيد / فايز  علي المطيري – المدير العام لمنظمة العمل العربية أعمال الندوة القومية  حول التأمينات الاجتماعية للعاملين في قطاع الزراعة والاقتصاد غير النظامي” المقرر عقدها خلال الفترة 4 6 أكتوبر 2016 ، في مدينة بيروت  وبرعاية كريمة من معالي الوزير / سجعان القزي وزير العمل بالجمهورية اللبنانية.

ورحب سعادة / فايز المطيري فى بداية كلمته بالحضور وقدم الشكر والتقدير لأطراف الانتاج الثلاثة في الجمهورية اللبنانية التى إحتضنت أعمال الندوة .

أشار “المطيري” في كلمته إلى أن انعقاد هذه الندوة ياتي استجابة لتوجهات منظمة العمل العربية وتدعيما لجهودها المستمرة في مد مظلة الحماية الاجتماعية للعاملين في مختلف القطاعات ومعالجة المشكلات الناتجة عن تفاقم معدلات البطالة وغياب أو عدم شمول الحماية الاجتماعية للعاملين في بعض القطاعات .

وأكد على أن الحماية الاجتماعية والنهوض بمستوى معيشة المواطن العربي من القضايا الهامة التي شغلت منظمة العمل العربية خلال تلك الفترة وهي أحد المحاور الرئيسية لأنشطة المنظمة ، فالعدالة الاجتماعية هي الهدف السامي الذي تسعى كل آليات العمل لتحقيقه.

 واشار الى ان الحماية الاجتماعية تمثل أهم مكونات الاتجاهات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تسعى إليها كل دولة ، عن طريق تشريعات وتدابير اجتماعية تضعها الدول أو معايير عربية ودولية تصادق عليها لتوفير الحماية للعاملين في كافة القطاعات ، كما تعتبر جزءا لا يتجزأ من التنمية الشاملة ببعديها الاقتصادي والاجتماعي.

كما أوضح ان الظروف الاقتصادية والاجتماعية التى مرت بها البلدان النامية بشكل عام والبلدان العربية بشكل خاص أثبتت عجز القطاعات الاقتصادية الحديثة على النمو بالسرعة التى تتوافق مع ازدياد اعداد الداخلين الجدد الى اسواق العمل، الأمر الذي أدى إلى ظهور الاقتصاد غير النظامي الذي أصبح الملجأ المتاح للحصول على فرصة عمل والبقاء على قيد الحياة لشريحة كبيرة من السكان ، وذلك نتيجة لما يتسم به هذا القطاع من خصائص أهمها سهولة الدخول فيه واعتباره ملاذاً للفقراء والعاطلين عن العمل يمكن اللجوء إليه في غالب الأحيان .

واشار الى ان وطننا العربي مؤهل بما يمتلكه من موارد طبيعية وقوى بشرية أن يحقق رخاءً اقتصادياً وتنمية متوازنة من خلال مراجعة أوضاع العاملين في الزراعة ومعالجة المشاكل الأساسية وحفز اليد العاملة على الالتحاق بفرص العمل المتوافرة في القطاع الزراعي ، ومد مظلة الحماية الاجتماعية لتشمل العاملين في هذا القطاع الحيوي والهام.

وأكد في ختام كلمته على ضرورة الإستفادة من تجارب وخبرات الدول المتقدمة في مجال التامينات الاجتماعية وتبادل الخبرات بين المشاركين من الدول العربية في هذا المجال ومناقشة واقتراح وسائل وآليات مناسبة لتطوير الحماية الاجتماعية للعاملين في القطاع الزراعي والإقتصاد غير النظامي وتمكينهم من الإستفادة بمظلة التأمينات الاجتماعية ، واقتراح برامج جديدة تساهم في تحقيق الاستقرار والأمان الاجتماعي فى بلداننا العربية .

وقد شارك فى إفتتاح أعمال الندوة  كل من معالي الإستاذ / سجعان القزي- وزير العمل بالجمهورية اللبنانية ، وسعادة الاستاذ / غسان غصن – رئيس الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ورئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان وعدد من قيادات وممثلي أطراف الإنتاج الثلاثة في لبنان وكذلك ،الدكتور / محمد كركي  رئيس المكتب التنفيذي للجمعية العربية للضمان الاجتماعي، وبمشاركة  62مشاركا يمثلون أطراف الإنتاج الثلاثة ورؤساء وقيادات مؤسسات الضمان الاجتماعي في 16 دولة عربية إضافة إلى مجموعة  متميزة من الخبراء المختصين بمجال التأمينات الاجتماعية .

مواضيع ذات الصلة